• لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم
    عزيزي الزائر.. عذراً ولكن يجب ان تكون على علم بان محتوى شبكة صحار الالكترونية و منتدى صحار و سبلة صحار تثقيفى فقط ولا نتحمل ادنى مسؤولية تجاه ما يطرح وما يطبق على امر الواقع ونرجو العذر والسموحه منكم جميعا

فوائد تربية القنفذ في الحديقة المنزلية

سبلة صحار

Administrator
فوائد تربية القنفذ في الحديقة المنزلية كثيرة ومهمة لكل من يسعى لزراعةالفاكهة وزراعة الخضروات في المنزل بدون استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية. حيث ان القنفذ يعتبر من الحيوانات المفيدة في تنظيف البيئة من الحشرات والزواحف الضارة التي تؤذي الإنسان في طعامة ومعيشته. لذلك يسعى الكثيرين على تربية القنفذ في المنزل والاستفادة منه ككائن لطيف وأليف يعمل على تنقية الحديقة من كل ما يضرها. لذلك دعونا نتعرف على فوائد القنفذ في الحديقة المنزلية.
ما هي فوائد تربية القنفذ في الحديقة المنزلية ؟




1- تساعد على الزراعة العضوية
لا يمكن لأي شخص يريد الزراعة العضوية وخاصة في المنزل من استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية للحصول على غذاء أمن. لذلك يحتاج هذا الشخص الى طرق للوقاية من الحشرات والآفات بديلة عن المبيدات التي تستخدم للتخلص من الآفات الزراعية التي تؤدي لتناقص المحصول. ومن هذه الوسائل هو تربية القنفذ الذي له دور رائع في التخلص من الحشرات والقواقع والبزاقات التي تسبب ضرر واضح على النباتات المراد زراعتها عضوياً.




2- حماية أصحاب الحديقة
القنفذ حيوان ليلي يستطيع التجول بعد غروب الشمس والبحث عن الأفاعي والضفادع والفئران التي قد تؤذي أصحاب المنزل المالكي للحديقة. حيث أن تواجد القنفذ يجل حديقتك خالية من الأفاعي والفئران التي قدتشكل خطر على الكبار والصغار. لذلك يعتبر شراء القنفذ وتربيته فيالحديقة أمر مهم وفعال لحماية الحديقة وأصحابها.



3- تنظيف الحديقة
لا يقتصر تناول القنافذ على الحشرات والافاعي والفئران بل أن تواجد الفواكه المتساقطة والمتخمرة الساقطة على الأرض المليئة بالديدان تجذب القنفذ لتناولها والتغذي عليها. حيث انه من الصعب إيجاد ثمار ساقطة ومتخمرة على الأرض في الحديقة التي يتواجد فيها القنفذ لذلك وجود القنفذ يجعل حديقتك نظيفة باستمرا.




4- توفير مصدر للحوم
القنفذ يستجيب بشكل سريع جداً للطعام فهو عاشق لتناول الطعام لذلك يمكن تربيتة للحصول على لحومها سواء للبشر أو لتغذيتها للطيور الجارحة التي تربيها مثل الصقور والكلاب وغيرها. كما أن لحوم القنافذ لها فوائد صحية كثيرة لعلاج الربو والبهاق ووالجذام وتلين الجهاز الهضمي كما أن لحومها مدرة للبول.




5- مصدر للسعادة
القنافذ يمكن ترويضها والتعود على البشر وخاصة إذا تم تربيتها من الصغر. حيث أنها حيوانات أليفة لها القدرة على التأقلم. والجميل بهذه الحيوانات أنها خجولة ولا تؤذي البشر إلها إذا تم تعرضهاللخطر الحقيقي. وقد يختلط على بعض الناس أنها عبارة عن حيوان النيص الذي يهاجم بأشواكة كل من يراهم امامهم من بعيد, ولكن الحقيقة ان القنفذ حيوان صغير وجميل ويمكن تربيته في الحديقة المنزلية بكل سهولة والاستفادة من فوائدة التي تحمي الحديقة وتمكنكمن الحصول على غذاء صحي. وهذه الصورة توضح الفرق بينحيوان النيص والقنفذ.



%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D8%B5-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D9%81%D8%B0.jpg



معلومات عن القنفذ


يوجد عدة أنواع من القنافذ في الوطن العربي وتنتشر في الصحاري والجبال والوديان حيث أن أشهرها:
  • الشرقي: وهو من القنافذ اللطيفة والصغيرة وينتشر في الخليج العربي والعراق.
  • الأوروبي: يعتبر من الأنواع الخجولة التي تنتشر في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان.
  • الصحراوي: ويطلق عليه الأثيوبي وهو متواجد في أثيوبيا وشما أفريقيا ويتميز بالسرعة.
  • البراندت: يتميز بلون أشواكة السوداء وهو يتواجد في جبال اليمين والإمارات العربية.
يعتبر القنفذ من الحيوانات الليلية الباحثة عن غذائها بعد غروب الشمي كون أن نظرة ضعيف ويعتمد على حاسة الشم القوية التي يستدل من خلالها على الفريسة. كما يتميز بوجود مخالب وأسنان قوية لتقطيع الفريسة مثل الأفاعي والفئران. والقنفذ يتحمل سموم الأفاعي والعقارب 50 ضعف الحيوانات التي بحجمة.لذلك هو عدو طبيعي في الحديقة.

تعتبر القنافذ من الثدييات التي تحمل وتلد مرة في العام , حيث انها تبدأ بعملية التكاثر بعد الشتاء في الربيع بعد فترة السكون التي يقضيها نائماً معتمداً على الدهون التي خزنها طول العام الماضي. وتضع الأنثى بالمتوسط 4 صغار تبدأ في التغذية بعد الأسبوع الثاني من الولادة. وتولد الصغار بدون أشواك على ظهرها. ومدة الحمل في القنفذ 40 يوماً.
 
عودة
أعلى