• لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم
    عزيزي الزائر.. عذراً ولكن يجب ان تكون على علم بان محتوى شبكة صحار الالكترونية و منتدى صحار و سبلة صحار تثقيفى فقط ولا نتحمل ادنى مسؤولية تجاه ما يطرح وما يطبق على امر الواقع ونرجو العذر والسموحه منكم جميعا

تشكيل فريق لرصد الانتهاكات في الاجتماع الأول للجنة الحريات بـ”جمعية الصحفيين”

  • بادئ الموضوع شؤون عُمانية
  • تاريخ البدء
ش

شؤون عُمانية

Guest
مسقط- شؤون عمانية


عقدت لجنة الحريات بجمعية الصحفيين العمانية أمس الأربعاء اجتماعها الأول بمقر الجمعية بمرتفعات المطار، برئاسة الدكتور خالد بن راشد العدوي عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس اللجنة، وبحضور الأعضاء.

وفي بداية الاجتماع، تم الترحيب بأعضاء اللجنة، والتطرق إلى أبرز مهام ومسؤوليات واختصاصات اللجنة خلال الفترة المقبلة، في ظل الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين على مستوى العالم، وضعف الرقابة والحماية المطلوبة من المنظمات الراعية والرسمية، خاصة بعد الأحداث التي شهدتها غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وراح ضحيتها عشرات الشهداء من الصحفيين والإعلاميين.

عقب ذلك، تم انتخاب الدكتور رشيد بن عبدالله اليافعي نائباً لرئيس اللجنة بإجماع الأعضاء، كما تم اختيار سليمان بن عبدالله اليعربي مقرراً للجنة، واتفق الأعضاء على تشكيل فريق عمل للرصد والمتابعة بعضوية كل من صالح بن عبدالله البلوشي، ومصطفى بن أحمد القاسم، وسعود بن سالم الحضري، وسعد بن عبدالله الشندودي.

وشكلت اللجنة فريقا آخر لتنسيق الفعاليات بعضوية كل من خليل بن سالم المجرفي، ومحمد بن سالم السعدي، وحمدان بن علي البادي، وأحمد بن مرهون اليحمدي.

وتطرق الاجتماع إلى الحديث عن المبادرة التي أطلقتها جمعية الصحفيين العمانية في السابع من شهر فبراير الماضي بعنوان (وقفة تضامنية مع شهداء الكلمة والصورة)، بمقر الجمعية بمرتفعات المطار تزامناً مع يوم التضامن العالمي مع الصحفيين الفلسطينيين للمطالبة بوقف قتل الصحفيين، وحمايتهم من الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة خاصة وفلسطين عامة.

وقد جاءت هذه الوقفة بمبادرة من جمعية الصحفيين العمانية وبالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في مسقط، وحضرها عدد من الصحفيين والإعلاميين والسفير الفلسطيني وعدد من أفراد البعثة الدبلوماسية بالسفارة، وتمت خلالها المطالبة بضرورة دعم وحماية الصحفيين الفلسطينيين بما يضمن أداء رسالتهم الإعلامية والصحفية المكفولة بالحرية المطلقة في نقل الكلمة والصورة الحية الصادقة.

وقد طالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي بالتدخل لتحمل مسؤولياته بجدية لوقف المجازر الصهيونية وتطبيق قرارات المنظمات الدولية وإنهاء الاحتلال.

وأكد رئيس اللجنة الدكتور خالد بن راشد العدوي، أن المجال الإعلامي والصحفي في سلطنة عمان يقوم بدوره وفق قوانين وتشريعات وضوابط تنظم العمل الصحفي والإعلامي بحسب السياسة العامة المتبعة في سلطنة عمان، مضيفا أن هناك خطوطا تحريرية للعمل الصحفي والإعلامي تحتم على الصحفي أن يتنبه لها، حتى لا يقع ضحية الاعتقالات أو المحاكمات.

وتابع قائلا: “ملف الحريات الصحفية ملف شائك وصعب، ومن لم يطلع على قانون المطبوعات والنشر، والقوانين المتصلة به، فعليه أن يتحمل العواقب”.

وأعرب عن تفاؤله بمستقبل الحريات الصحفية في سلطنة عمان، مع ترقب صدور قانون الإعلام الجديد.
وطالب العدوي، أعضاء اللجنة رصد وتسجيل كل ما يمس الصحافة والصحفيين من أزمات ومشكلات قد تعاني منها المهنة، وأن تكون مهام هذه اللجنة على قائمة اهتماماتهم ونقاشاتهم.

وعلى هامش اجتماع اللجنة تطرق الأعضاء، إلى الحديث عن مشاركة جمعية الصحفيين العمانية في الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة المقرر في 3 مايو 2024، وطبيعة المشاركة بهذا اليوم، كما استعرض الاجتماع المخاطبة رقم 18 / 2024 الواردة بتاريخ 24 مارس 2024 من اتحاد الصحفيين العرب بشأن استيفاء استمارة الاستبيان الخاصة بتقرير حالة الحريات الصحفية في الوطن العربي.

وقد رفعت اللجنة عدد من التوصيات إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب بشأن كل توصية.

المصدر: شؤون عمانية صحيفة إلكترونية يومية
 
عودة
أعلى