إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآفات التي تصيب شجرة المانجو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآفات التي تصيب شجرة المانجو

    اولا- الامراض:

    1- البياض الدقيقي: من اهم الامراض الفطرية التي تصيب المانجو خاصة في المناطق ذات الجو الرطب والدافئ. يصيب الفطر النورات الزهرية والاوراق والثمار، يقاوم المرض برش الاشجار بإحدى المبيدات الفطرية، ويبدا الرش في بداية شباط ويكرر الرش كل 15 يوما حتى منتصف ايار.

    2- ذبول اطراف الافرع: مرض فطري يصيب الافرع بصورة رئيسة مسببا ذبولها وتحولها الى اللون البني القاتم، ثم تسقط الاوراق وتجف الازهار. تقاوم الاصابة بالرش بمبيد فطري.

    3- تعفن الثمار: مرض فطري، يمكن الحد من الاصابة عن طريق العناية بعمليات جمع المحصول وعدم تعرض الثمار للخدش اثناء عمليات الجمع والتوضيب والنقل، اضافة الى تعقيم مخازن التبريد قبل استخدامها.

    4- لفحة المانجو: مرض بكتيري يصيب الاوراق والازهار مسببا تلفها وسقوطها. تتم الوقاية بجمع الاجزاء المصابة وحرقها.

    5- موت اطراف المانجو: مرض فيروسي ينتشر عن طريق التطعيم، وتطهر اعراض الاصابة بموت النموات الطرفية ويصبح لون النسيج بنيا في منطقة التطعيم. تتم الوقاية من المرض عن طريق اختيار الطعوم من اشجار سليمة من المرض.

    6- مرض التشوه الخضري والزهري في المانجو: يعتبر هذا المرض من الامراض المهمة التي تصيب المانجو وتهدد زراعتها في العديد من مناطق العالم. تظهر اعراض الاصابة على الشجرة على شكل تشوه يصيب العناقيد الزهرية وتقزم حامل النورة الوسطى والحوامل الجانبية للأزهار، مما يجعلها صغيرة ومندمجة، وتشوه يصيب الاجزاء الخضرية مؤديا الى تجمع الاوراق في قمة النبات. تقاوم الاصابة بإزالة الاجزاء المصابة وعن طريق الرش ببعض المبيدات الفطرية.

    ثانيا: الحشرات:

    من اهم الحشرات التي تصيب المانجو:

    1- ذبابة الفاكهة -2- حفار الساق -3- البق الدقيقي -4- الحشرات القشرية.

    تقاوم هذه لحشرات باستخدام المبيدات الحشرية المناسبة لمكافحة كل حشرة او عن طريق استخدام الاعداء الحيوية.

    * الاكاروس (الحلم):

    يصيب البراعم الطرفية ويسبب تجعدها، والعناقيد الزهرية مسببا تشوهها وجفاف الثمار الصغيرة. يقاوم بالرش بالمبيد المختص عند انتفاخ البرعم.
    لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم
    إن الشجرة التي تستظل بظلها ، زرعها من عاش قبلك فلا تنس أن تزرع غيرها ليستظل بها من يأتي بعدك
يعمل...
X