إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الفرق بين المبيدات الجهازية ، و المبيدات غير الجهازية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الفرق بين المبيدات الجهازية ، و المبيدات غير الجهازية

    ما الفرق بين المبيدات الجهازية ، و المبيدات غير الجهازية؟ What is the difference between systemic and non-systemic pesticides?

    المبيدات الجهازية: - هي مبيدات/سموم يمتصها النبات عن طريق الأوراق أو الجذور و تسري مع العصارة النباتية إلى جميع أجزاء النبات بما في ذلك النموات الحديثة التي ظهرت بعد الرش. - المبيدات الجهازية تعتبر إقتصادية مقارنة بالمبيدات غير الجهازية ، فهي تستخدم بكميات قليلة ؛ لأن تغطية النبات بصورة كاملة بمحلول الرش غير ضرورية و ذلك لإنتقال المبيد إلى الأجزاء التي لم تغطى بمحلول الرش. كما أن عدد المعاملات في حالة المبيدات الجهازية تكون قليلة ؛ نتيجة انتقال المبيد للنموات الحديثة و حمايتها من الإصابة. - تأثير المبيدات الجهازية على الأعداء الحيوية قليل نسبيا و خاصة عند استخدامها مع ماء الري/سقاية أو في معاملة البذور حيث توجد المادة السامة في عصارة النبات فتتعرض له الآفات الثاقبة الماصة أو الخادشة الماصة و لا تتعرض له الأعداء الحيوية.


    - بعض المبيدات الجهازية يتم تحويلها داخل النبات إلى مركبات أكثر سمية يمكن أن تساعد في تلوث الغذاء عن طريق إنتقال كميات منها إلى الثمار أو الاجزاء التي تؤكل من المحاصيل و لذلك لا يمكن استخدامها قرب نضج المحصول و لا يفيد غسل الثمار قبل الأكل في التخلص أو التخفيف من سميتها.

    - لا يتطلب إعادة الرش في حالة المبيدات الجهازية نتيجة سقوط الأمطار بعد جفاف محلول الرش من على النباتات ؛ لأن المبيد قد انتقل إلى داخل النبات و أصبح جزءا من عصارته.


    - معظم المبيدات الجهازية المتداولة لها خاصية الإنتقال إلى الأعلى في حين لا تنتقل أو أقل كفاءة في الإنتقال من المناطق العلوية (الأوراق) إلى السفلية (الساق و الجذور) و عليه لا يمكن استخدامها رشا لمكافحة آفات الساق و الجذور و يمكن ذلك عن طريق السقاية.


    - المبيدات الجهازية أكثر تخصصا و تأثيرا على الآفات الثاقبة/الخادشة الماصة و محدودة التأثير على الآفات القارضة ، و تأثيرها بشكل عام بطئ.


    - تقسم المبيدات الجهازية حسب نسيج النبات الذي تنتقل فيه إلى: لحائية Symplastic ، خشبية Apoplastic. و تقسم على أساس تحللها إلى: ثابتة Stable و هي المبيدات التي لا يحصل عليها أي تغير و تبقى ثابتة داخل الأنسجة النباتية دون تحلل و لا يوجد مبيد كيماوي عضوي يستخدم في الوقت الحاضر بهذه المواصفات و يمكن القول بأن عنصر السيلينيوم من العناصر الجهازية الثابتة ، المبيدات الجهازية القابلة للتحلل و هذه عند دخولها للنبات تكون فعالة بشكلها الأول ضد الآفة إلى أن تتحلل إلى مواد غير سامة من قبل النبات ، المبيدات الجهازية القابلة للتنشيط و هذه تتحول بعد دخولها للنبات بشكلها الأول إلى مركبات أكثر سمية للآفة داخل أنسجة النبات بتأثير الإنزيمات داخل النبات.

    - من أمثلة المبيدات الجهازية المتداولة في اليمن: * مبيدات حشرية جهازية: أسيتامبريد ، أميداكلوبرايد ، ثياميثوكسام(مجموعة النيكونيوتيد). * مبيدات فطرية جهازية: ميتالاكسيل ، أزوكسيستروبين ، ديفينوكونازول ، هيمكسازول ، ترياديمينول ... إلخ. هذا .. و تعتبر المبيدات الفطرية الجهازية مبيدات وقائية و علاجية.


    💊 المبيدات غير الجهازية: - و هي مبيدات سطحية لا تسري مع العصارة النباتية كما في المبيدات الجهازية. و تعمل عن طريق الملامسة أو المعدة.

    - يجب تغطية النبات بشكل كامل بمحلول الرش في حالة المبيدات غير الجهازية.

    - يجب إعادة رش المبيد غير الجهازي إذا سقطت الأمطار بعد رشه ؛ لأن سطحي و يغسل.

    - المبيدات غير الجهازية ذات تأثير سريع و فوري مقارنة بالمبيدات الجهازية.

    - يمكن استخدام المبيدات غير الجهازية في مراحل الإثمار عند الضرورة ؛ لأن غسل الثمار بالماء قبل الأكل يخفف من سميتها.

    - المبيدات غير الجهازية تؤثر على طيف واسع من الكائنات الضارة و النافعة (القارضة ، الثاقبة/الخادشة الماصة و الماصة و اللاعقة ...إلخ).

    - من أمثلة المبيدات غير الجهازية المتداولة في اليمن: * مبيدات حشرية غير جهازية: دلتامثرين ، لامبداسيهالوثرين ، فنبروباثرين ، سيفالوثرين (مجموعة البايروثرويد). * مبيدات فطرية غير جهازية: مركبات الكبريت ، مركبات النحاس. هذا .. و تعتبر المبيدات الفطرية غير الجهازية مبيدات وقائية تستخدم غالبا قبل حدوث الإصابة
    لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم
    إن الشجرة التي تستظل بظلها ، زرعها من عاش قبلك فلا تنس أن تزرع غيرها ليستظل بها من يأتي بعدك
يعمل...
X