إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما أكثر أنواع الدجاج إنتاجاً للبيض

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما أكثر أنواع الدجاج إنتاجاً للبيض

    ما أكثر أنواع الدجاج إنتاجاً للبيض






    أكثر أنواع الدجاج إنتاجاً للبيض للتربية في المزارع و المنازل بدون عناء. فالبيض بحد ذاتة قيمة غذائية يسعى الجميع للحصول عليها. فعند التفكير في تربية الدجاج البياض أول سؤال يختر ببالنا هو كم هذا النوع من الدجاج ينتج من البيض و هل هو إقتصادي و مجدي أم لا. فدعونا نتعرف على أكثر أنواع الدجاج إنتاجاً للبيض و أمور أخرى.

    حقائق عن الدجاج البياض :
    • الدجاجة الواحد لها القدرة على وضع 250-280 بيضة سنوياً.
    • يوجد 200 سلالة من دجاج البيض معترف بها حول العالم.
    • يبدأ الدجاج بوضع البيض بمتوسط 6 شهور حسب السلالة.
    • دجاج البيض الهجين أقل عمراً و اقل إنتاجاً للبيض بعد السنة الأولى من الإنتاج من الدجاج النقي.
    • الدجاجة التي دخلت موسوعة غنيس للأرقام القياسية وضعت 371 بيضة في العام. و هي نادرة الحدوث لعوامل كثيرة. و هي حالة شاذة لا تعتبر مقياس.
    العوامل المؤثرة على كمية البيض سنوياًً :
    • يعتبر العمر اكثر الأمور تاثيراً على كمية البيض. حيث يقل البيض مع تقدم الدجاجة بالعمر.
    • التغذية عامل مؤثر في كمية البيض المنتجة فكلما قلت التغذية خاصة البروتينات تقل نسبة إنتاج البيض.
    • يحتاج الدجاج لضوء النهار بما لا يقل عن 14 ساعة لإنتاج البيض مما يجعل البيض يقل في فصل الشتاء و يزداد في الصيف.
    • نوع السلالة فهناك سلالات مشهورة بكثرة إنتاجها للبيض و أخرى أقل إنتاجاً.




    سلالات الدجاج البياض الأكثر إنتاجاً :



    1- دجاج Leghorn



    هي أحد سلالات البحر الابيض المتوسط لونها بالغالب أبيض متخصصة للإنتاج البيض. ظهرت هذه السلالة بالبدايات في مقاطعة ليغورنو الايطالية ثم إنتشر حول العالم. و تدخل سلالة الليغورن في اكثر التهجينات للوصول لسلالات جديدة. و هذه السلالة تعتبر الأولى عالمياً في إنتاج البيض حيث يصل الإنتاج لـ300 بيضة سنوياً. و حجم الدجاج صغير و وزنها خفيف و شكلها متناسق . حيث أن أقصى وزن للديك 3كجم و الدجاجة 2.5كجم. لذلك نجد هذه السلالة الأكثر إنتشاراً في العالم لثقة المنتج بإنتاج السلالة و نقائها.

    2- دجاج ISA Brown



    يعتبر دجاج إيزا البني سلالة هجينة من عدة سلالات اصيلية نقية بهدف الحصول على دجاج بيض خالص. و تعتبر الدجاجة مثالية لإنتاج البيض و الدجاجة خفيفة الوزن و حجمها صغير. و الدجاجة لها عدة ألوان حسب نوعية التهجين و الغالب منها اللون البني الذهبي. و تضع الدجاجة سنوياً 300 بيضة.

    3- دجاج Rhode Island Red



    سلالة دجاج بيض أمريكية من مدينة رود آيلاند التي تحمل أسمها. تتميز هذه السلالة بلونها الأحمر اللامع الى الأسود و العيون برتقالة و المنقار بني محمر. و تطورت هذه السلالة كثيراً من خلال التهجينات لتصبح أكثر إنتاجاً للبيض و منها سلالات ثنائية الغرض تعطي لحماً و بيضاً.و تضع هذه السلالة 200-300 بيضة سنوياً و يرجع هذا التباين بوضع البيض لنسب التهجين و السلالات الجديدة الناتجة عنها. و تعتبر هذه السلالة جيدة التربية في البيوت خاصة التي بيقت بدون تهجين لانها قوية و تختاج لرعاية قليلة.

    4- دجاج Ameraucana



    سلالة دجاج أمريكية محلية متخصصة في إنتاج البيض مشتق من دجاج الأروكانا الاتشيلي وهي من الدجاج النادر الذي يضع بيضاً ذات لون أزرق لذلك يطلق علية بيض عيد الفصح. و الدجاج متعدد الالوان فمنة الأسود الى الأبيض و البرتقالي و الفضي و غيرهم من الالون الكثيرة و العيون حمراء و الخدود منتقخة مما يعطية شكل الصقر. و تضع الدجاجة سنوياً بالمتوسط 250 بيضة.

    5- دجاج New Hampshire Red



    تعتبر ناتج هجبن من دجاج Rhode Island Red مما ذاد من وزنها و اعطائها للحم و قللت قليلاً من البيض سنوياً. و اصبحت سلالة منفصلة لوحدها و تتميز بانها ثنائبة الغرض بامتياز لحم وبيض و تتميز عن أصلها بأنها أكثر نشاطاً و حيوية و تصلخ للتربية بالبيوت أكثر من دجاج Rhode Island Red. و تضع الدجاجة 200 بيضة سنوياً.




    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
يعمل...
X