إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع تربية النحل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع تربية النحل

    مشروع تربية النحل





    مشروع تربية النحل من المشاريع الزراعية الناجحة في العالم وخاصة الوطن العربي. كما أن منتجات النحل كثيرة ومتنوعة ويمكن بيعها والإستفادة منها. فالنحل من كائنات الجنة فهو يعمل بوحي رباني معجز ومدهش. قال تعالي : وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ. فالنحل كائن يعتمد علية يعمل بجهد وهو أحرص منك للنجاح والإنتاج فقط تعلم الأساسيات لتكون من المبتدئين ومن ثم الخبراء في عالم النحل. ومشروع النحل مشروع يضمن لصاحبة راتب ثابت كل سنة. والمشروع لا يحتاج لكثير من الجهد فهو لا يحتاج لدوام كامل تكفي ساعة في اليوم. يعني أنة يصلح أن يكون عملك الثاني الذي تعتمد علية. فدعونا نتعرف على هذه الكائنات الحية الجميلة بالتفصيل وكيفية عمل مشروع النحل للمبتدئين وكيف تصبح بعد ذلك خبيراً بتربية النحل ويصبح لك مشروع قائم من مقومات بسيطة جداً.

    معلومات عن نحل العسل



    يعتبر نحل العسل أشهر أنواع النحل لإستفادة الإنسان من عسلة. وهو ينتشر في جميع أنحاء العالم ويعتبر أكثر الحشرات نفعاً للبشر والكائنات الحية الأخرى ليس لخصولنا على العسل فقط بل لقيامها بعملية التلقيح للنباتات مما جعلنا نشاهد هذا التنوع الكبير في الخضروات والفواكهة.



    والنحل حشرة مجنحة تمتلك زوجان من الأجنحة والجناحان الأماميان أكبر من الخلفيان. وجسمها مقسم الى 3 مناطق وهي الرأس والصدر والبطن لها برأسها خرطوم لشفط الرحيق وبأرجلها سلة لجمع حبوب اللقاح. كما تملك النحلة 5 عيون ولها قرنان إستشعار وتملك الإناث فقط آلة اللسع ولا تتواجد عند الذكور..



    يتواجد داخل الخلية الذكور والعاملات والملكة وهي أفراد لكل منها وظيفة محددة . فالملكة تمتلك رائحة خاصة بها تعمل على تجميع طائفة النحل وعدم تشتتها ووضع البيض وبالتالي الحفاظ على إستمرار الخلية. أما الذكور الهدف منهم تلقيح الملكة الجديدة فقط لذلك نراهم بقلة. والعاملات هي العنصر النشيط حيث لها العديد من المهام ومنها تغذية وتنظيف اليرقات والملكة وحراسة الخلية وتنظيفها وتنظيم حرارتها كما أنها العنصر المنتج للغذاء (العسل) وهي أكثر الأفراد تواجداً داخل الخلية.

    كيفية القيام بمشروع تربية النحل



    الشخص الذي يريد البدء بمشروع النحل علية أن يقوم بالتالي حتى لا يعاني من المشاكل المستقبلية وهي :



    عليك وضع النحل في مكان غني بمصدر الغذاء للنحل ولا تبعد عن 2كلم والأنواع البلدية لا تزيد عن 1كلم.

    قم بشراء الطرود من شخص موثوق وقم بقحصها جيداً أو الإستعانة بخبير نحل.

    عند إختيارك للموقع حاول أن لا يكون موقع الخلايا قريب من مناطق الإزعاج والملوثات.

    لا تبدأ بعدد كبير من الخلايا إذا كنت قليل الخبرة حتى تتعلم كل التفاصيل ويكفيك 5-10 خلايا.

    حاول أن تكون الخلايا تحت أشجار مساقطة الأوراق لحمايتها من الشمس بالصيف وتعريضها للشمس بالشتاء.

    البعد عن المناطق الزراعية التي تستخدم بها المبيدات و توفير مصدر نقي للماء. والموقع سهل الوصول.

    يجب أن يكون منحلك بعيداً عن اقرب منحل 2 كلم على الأقل لتضمن جودة منحلك. وتبعد كل خلية عن الأخرى 2*1 لمنع فقد النحل نتيجة التقاتل.

    بوابة الخلايا تكون شرقية مقابلة لشروق الشمس والمنحل خالي من الأعشاب والعوائق ونظيف الأرضية.

    عمل غرفة لوضع المعدات التي تحتاجها لتربية النحل وهي محزن ومجاور لها مكان لفرز العسل.



    سعر خلية النحل المتواجد بالأسواق تتراوح من 70-100 دولار حسب الموسم. وبالسعودية قد تجدها بسعر 200 ريال. والسعر قد يختلف حسب عدة أمور ولكنها لا تزيد عن 100دولار.



    ولنجاح مشروعك عليك تعلم عمل الكثير من العمليات المهمة وهي :



    فحص الخلايا : وهي عملية دورية يجريها مربي النحل للتأكد من تواجد الملكة وعدم إصابة الخلية بالأمراض و التخلص من بيوض الملكية لمنع التطريد وإضافة الإطارات وغيرها من الأمور التي تضمن نجاح الخلية. حيث تتم هذه العملية مرة كل أسبوع بالصيف ومرة كل شهر بالشتاء.

    تربية الملكات : وهي تهدف الى إستبدال الملكة الكبيرة بالسن بصغيرة لضمان إستمرارية الخلية. كما أن تربية الملكات يفيد في تقسيم الخلايا وهو أمر مهم لكل مربي.

    ضم وتقسيم الخلايا : ويتم التقسيم عند قوة الخلية ويتم ذلك بأخذ 3 إطارات بما عليها من حضنة ونحل ووضعها في صندوق ويغلق بابها بالشبك لمدة 3 أيام. وسنلاحظ بعد ذلك الخلية التي ليس بها ملكة تبني بيوت ملكية. اما الضم يتم عند ضعف الخلية وخوفنا من موت وخسارة الخلايا الضعيفة حيث يتم ضم الخلايا مع بعضها مع التدخين الشديد أو الفصل بينهم بالجرائد المثقبة أو التعفير بالدقيق حتى يندمج الخليتين مع بعضهما البعض ويحدث هذا خلال 3-4 أيام.

    حماية الخلايا : وهي عملية مهمة يجب التفكير بها قبل البدء بالمشروع حيث انة يجب حماية الخلايا بالصيف والشتاء بوضعها بمكان محمي من العوامل الجوية. كما يجب البحث عن أعشاش الدبابير والطيور المعادية للنحل وطردها أو قتلها حتى تحمي الخلايا.

    فرز العسل : وهي عملية مهمة ونتيجة طبيعية لمشروعك وعليك تعلم تحديد موعد نضج النحل وموعد وطريقة حصادة. وليكون مشروعك رائع عليك معرفة طرق التسويق وعرض منتجك بطريقة بها إبداع.



    هل مشروع تربية النحل مربح ؟



    نعم يعتبر مشروع تربية النحل من المشاريع الناجحة جداً. حيث أن الخلية الطبيعية التي لا تعتمد على المحلول السكري تعطي 8-10 كجم من العسل وبدول مجاورة تصل الى 20 كجم ومثال ذلك مصر ولكن الأسعار أرخص وتعوضها بذلك كثرة الإنتاج لنتشار الزراعة. وقيمة كليو العسل الطبيعي تبلغ بالسعودية 350 ريال. ما يعادل 100 دولار تقريباً. وهذا يعني حصولنا على ما يعادل 3500 ريال سنوياً من العسل فقط للخلية الواحدة.



    لو المشروع قائم على 30 خلية فأنة نحصل على 10500 ريال سنوياً مما يضمن لنا دخل شهري من النحل فقط. ومشروع النحل لا يحتاج منك دوام كامل. كما يمكنك عمل هذا المشروع بتشغيل عامل محترف بتربية النحل وعمل مشروع كبير 200 خلية على الأقل. أما 30 خلية هي فقط للمبتدئين.

    لماذا مشروع النحل ؟



    دورة رأس المال بمشروع تربية النحل سريعة.

    النسبة المئوية للربح عالية جداً بالنسبة للمشاريع الأخرى.

    يصلح المشروع كدخل إضافي فهو لا يحتاج لوقت طويل للعمل بة.

    نسبة الأرباح تزيد كل سنة عن السنة الأخرى لأسباب كثيرة.

    لا يحتاج لرأس مال كبير للبدء بعمل مشروع تربية النحل.

    لعسل النحل مستهلكين كثر والطلب علية في تزايد دائم.

    منتجات النحل لا تتوقف على العسل فقط بل هناك منجات أخرى كثيرة.



    مواصفات الطرود التي يتم شراءها



    الطرد هو عبارة عن خلية تحتوي على 5 إطارات شمعية عليها عدد كبير من النحل وملكة واحدة صغيرة السن لا يزيد على تلقيحها 3 شهور. والإطارات مققسمة الى 3 إطارات حضنة بها أطوار مختلفة من النحل و2 أطارات من العسل وحبوب اللقاح. وهكذا يكون الطرد نموذجي. وافضل موعد لإستلام الطرود يكون بشهر 3 بداية الربييع بالليل بعد غروب الشمس.

    أدوات النحال التي يحتاج للتربية



    معطف سميك لمنع لسعات النحل

    واقي شبكي للوجة لمنع وصول النحل.

    قفازات من الجلد لحماية اليدين.

    دخون لتهدئة النحل عن فحص الخلايا.

    سكين لتحريك الإطارت عند فحصها.

    فرشاة خاصة لإزالة النحل عن الإطارات عند فحصها أو فرز العسل.



    منتجات أخرى لنحل العسل



    للنحل منتجات كثيرة وهي العسل – الشمع – غذاء الملكات – حبوب اللقاح – سم النحل – البروبوليس – طرود النحل – إنتاج الملكات. وعلى هذه المنتجات تبنى الكثير من الصناعات الغذائية والعلاجية والصناعية.




    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
يعمل...
X