آبل تعاني من طلب مخيب للآمال على هاتف iPhone XR

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

أشارت شركة آبل إلى الطلب المخيب للآمال على هاتف iPhone XR الجديد، حيث أخبرت مجمعي الهواتف الذكية فوكسكون Foxconn وبيجاترون Pegatron بوقف الخطط المتعلقة بإعداد خطوط إنتاج إضافية مخصصة للنموذج الذي يتسم بالفعالية نسبياً، والذي وصل إلى رفوف المتاجر في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول، وذلك وفقًا لتقرير جديد صحيفة نيكي آسيان ريفيو Nikkei Asian Review.

وقال التقرير نقلًا عن مصادر في سلسلة التوريد: “بالنسبة لفوكسكون، فقد أعدت لأول مرة ما يقرب من 60 خط تجميع لطراز iPhone XR من شركة آبل، لكنها تستخدم في الآونة الأخيرة حوالي 45 خط إنتاج، حيث قال أكبر زبائنها إنها لا تحتاج لتصنيع هذا العدد حتى الآن”.

ويعني هذا أن شركة فوكسكون التايوانية المعروفة أيضًا باسم هون هاي هاي للصناعات الدقيقة Hon Hai Precision Industry، ستنتج حوالي 100 ألف جهاز أقل يومياً بما يتماشى مع توقعات الطلب الجديدة، وهي أقل بنسبة بين 20 و 25 في المئة من التوقعات المتفائلة الأصلية.

وتواجه الشركة التايوانية بيجاترون أيضًا وضعًا مماثلا حيث أوقفت خطط زيادة الإنتاج وتنتظر المزيد من التعليمات من آبل، وأوضح المصدر أن استخدام خطوط إنتاج هاتف iPhone XR لا تصل الآن إلى طاقتها القصوى.

كما طلبت شركة آبل من الشركة الأصغر لتجميع هواتف آيفون ويسترون Wistron التوقف عن العمل ريثما تحصل على أوامر إنتاج جديدة، لكن مصادر سلسلة التوريد تقول إن الشركة لن تتلقى أي طلبات لهاتف iPhone XR في موسم الأعياد هذا.

وكان لدى آبل، شركة الهواتف الذكية الأكثر ربحية في العالم، توقعات كبيرة بأن يتمكن جهاز iPhone XR من رفع مستوى الشحنات هذا العام، حيث كشفت النقاب عن هذا الطراز منخفض التكلفة إلى جانب جهاز iPhone XS و iPhone XS XS Max.

ويبدو أن شركة التكنولوجيا التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها تطلب، بدلاً من ذلك، المزيد من طرازات آيفون iPhone 8 وآيفون 8 بلس iPhone 8 Plus القديمة، وهي أرخص بنسبة 20 في المئة من سعر iPhone XR الذي يبلغ 749 دولار.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وقال أحد المصادر إن “موردي آيفون iPhone 8 وآيفون 8 بلس iPhone 8 Plus قد حصلوا على طلب مشترك يصل إلى نحو 5 ملايين جهاز إضافي”، وأضاف أن الشركة خططت في وقت سابق لإنتاج 20 مليون جهاز من طرازات آيفون القديمة خلال هذا الربع، لكنها رفعت الرقم إلى 25 مليون جهاز.

وتعتبر شركة فوكسكون بمثابة المورد الرئيسي لهاتف آيفون 8 بلس iPhone 8 Plus، في حين تعد شركة بيجاترون بمثابة المورد الرئيسي لهاتف آيفون iPhone 8 الأصغر حجمًا.

وتوضح تحركات آبل لإنتاج المزيد من أجهزة آيفون البالغ عمرها عام مع تعليق عمليات الإنتاج الإضافية لأحدث المنتجات افتقار الشركة إلى الابتكار وعدم القدرة على تشجيع المستهلكين باستخدام مثل هذه الاستراتيجية التسعيرية، وكانت الشركة قد أعطت في العام الماضي أوامر إنتاج ضخمة لسلسلة آيفون iPhone 7 بعد إطلاقها لسلسلة آيفون iPhone 8 وهاتفها الأغلى قيمة حينها آيفون تن iPhone X.

كما تواجه آبل الهواتف الذكية الذي ينضج بسرعة، حيث تقول شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC إنه من المتوقع أن تنكمش الشحنات في جميع أنحاء العالم مرة أخرى في عام 2018، وذلك بعد أن انخفضت بنسبة 0.1 في المئة في عام 2017، مما شكل أول انخفاض على أساس سنوي.

وكانت الشركة المصنعة لهواتف آيفون أكثر حذرًا فيما يتعلق بعملية الإنتاج هذا العام، حيث تتطلع إلى تجنب تكديس كميات كبيرة من الأجهزة لاحقًا، مما دفعها إلى الطلب من الموردين توفير كمية مكونات أقل بنسبة 20 في المئة لأجهزة آيفون الجديدة لهذا العام مقارنةً بالعام الماضي، وتقوم الشركة حاليًا بمراجعة الطلب الأسبوعي على هواتف آيفون لتعديل الأوامر بشكل سريع والاستجابة للسوق.

وأشارت الشركة إلى أنها ستتوقف عن الكشف عن عدد شحنات أجهزة هواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية وحواسيب ماكنتوش بداية من ربع ديسمبر/كانون الأول، وأثار هذا التغيير غير المتوقع في السياسة مخاوف من أن عملاق التكنولوجيا الأمريكي يكافح من أجل تحفيز نمو مبيعات الأجهزة في المستقبل.

وقال جيف بو Jeff Pu، المحلل في شركة جي.اف سيكيوريتيز GF Securities ومقرها هونج كونج: “خطوة آبل ستعيق القدرة على التنبؤ بالارباح”، ويشير المحلل إلى أن إحجام الشركة الأمريكية عن الكشف عن أعداد الشحنات يشير إلى أنها تواجه إمكانية حدوث أول انخفاض سنوي لها في العام المقبل، وتريد أن يركز الناس على مكان آخر.

وأضاف جيف بو “إن فرصة شركة آبل في زيادة إنتاجها لهواتف آيفون iPhone XR و iPhone XS خلال موسم عطلة عيد الميلاد ضعيفة للغاية، بالنظر إلى التوقعات التي تقدمها الشركة وسلاسل التوريد الخاصة بنا”، وقال المحلل إن الطلب على أجهزة iPhone XS Max الأكثر تميزًا هو أفضل بقليل من الطرازين الآخرين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق