الأجهزة اللوحية تواصل تعثرها للربع السادس عشر

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

يستمر الأجهزة اللوحية في النضال بينما يستمر الطلب الاستهلاكي على هذه الأجهزة التي كانت ذات شعبية كبيرة في الانخفاض للربع السادس عشر على التوالي، وذلك وفقًا لبيانات شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC، والتي أوضحت انخفاض شحنات الأجهزة اللوحية خلال الربع الثالث من عام 2018 في جميع أنحاء العالم بنسبة 8.6 في المئة، مع انخفاض الشحنات العالمية إلى 36.4 مليون جهاز، مقارنة بـ 39.9 مليون جهاز في الربع نفسه من العام الماضي.

وسيطرت الحواسيب اللوحية على معظم مبيعات السوق بعدد 31.6 مليون جهاز على الرغم من انخفاض مبيعاتها بنسبة 7.9 في المئة عن العام السابق، كما شهدت مبيعات الحواسيب اللوحية القابلة للفصل انخفاضًا كبيرًا بمقدار 13.1 في المئة عن العام السابق، وهو ما يمثل 4.8 مليون جهاز.

وحافظت شركة آبل على صدارتها في هذا الربع، مع احتلال وأمازون المركز الثاني والثالث، وكانت هواوي الشركة الوحيدة المتواجدة المراكز الخمسة الأولى التي تقوم بشحن المزيد من الأجهزة اللوحية مقارنة بالعام السابق، وشكل أكبر خمسة موردين ما نسبته 68.4 في المئة من السوق، بزيادة من نسبة 67.1 في المئة العام الماضي.

وانخفضت أرقام شحنات آبل بمقدار 600 ألف جهاز، مع وجود زيادة بنسبة طفيفة بمقدار 0.7 نقطة مئوية في حجم حصتها السوقية (من 25.9 في المئة إلى 26.6 في المئة)، وتمكنت الشركة من الحفاظ على صدارتها بفضل جهاز حاسبها اللوحي آيباد iPad لهذا العام، حيث أعلنت الشركة عن تشكيلة حواسيب آيباد برو iPad Pro الجديدة لهذا العام خلال وقت سابق من الشهر الماضي.

وحافظت شركة سامسونج على مكانتها كالشركة الرائدة الثانية في تصنيع الأجهزة اللوحية، وذلك على الرغم من انخفاض شحناتها على أساس سنوي، حيث شحنت سامسونج 700 ألف جهاز أقل مما كانت عليه في الربع الأول من العام الماضي، وانتهت بخسارة 0.7 نقطة مئوية من حصتها السوقية (من 15 في المئة إلى 14.6 في المئة)، ويبدو أن جهاز Galaxy Tab S4 الجديد و Galaxy Tab A 10.5 لم يكن لهم الكثير من التأثير.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

فيما شحنت أمازون عددًا أقل من الأجهزة اللوحية (حوالي 4.4 مليون جهاز)، ولكن حصتها السوقية ازدادت بمقدار 1 في المئة (من 11.0 في المئة إلى 12.0 في المئة)، مما مكنها من الحصول على المركز الثالث، وتقول آي دي سي IDC إن المكاسب كانت بسبب مبيعات Prime Day القوية.

كما شحنت هواوي 200 ألف جهاز لوحي إضافي لتصل إلى 3.2 مليون جهاز، وحصلت على 1.3 نقطة مئوية إضافية في حصتها السوقية لتصل إلى 8.9 في المئة، وواصلت هواوي مسار نموها الذي بدأته في الربع الأول من العام مع زيادة قوية على أساس سنوي في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

بينما تراجعت شحنات لينوفو من 3.1 مليون جهاز إلى 2.3 مليون جهاز، أي أقل بمقدار 800 ألف جهاز، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 25 في المئة مقارنة بالعام الماضي، مع خسارتها 1.4 نقطة مئوية من حصتها السوقية، وقد ركزت الشركة بشكل كبير على توسيع نطاق انتشارها في سوق أجهزة الحاسب، ونجحت في استعادة المركز الأول في هذا السوق، لكنها تراجعت إلى المركز الخامس في سوق الأجهزة اللوحية خلال هذا الربع.

ولا تزال دورة استبدال الأجهزة اللوحية أقرب إلى دورة استبدال أجهزة الحاسب الشخصية التقليدية منها إلى الهواتف الذكية، ولم تتمكن سنة 2018 من تغيير ذلك، كما أن محاولات آبل ومايكرسوفت مع الأجهزة القابلة للفصل ليس لها تأثير كبير حتى الآن، وقالت لورين جينفور Lauren Guenveur، المحللة البحثية في IDC: “فشلت سوق الأجهزة اللوحية القابلة للفصل في تحقيق نمو خلال 2018، وهو اتجاه مثير للقلق أصاب هذه الفئة منذ عام 2016”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق