دبي للسيليكون تبحث التعاون في مجال حلول التنقل الذكي مع تويوتا لتصنيع السيارات

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبلت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المنطقة الحرة التكنولوجية المتكاملة اليوم، وفداً رفيع المستوى من خبراء تصنيع السيارات من شركة تويوتا للسيارات من اليابان ومسؤولي الفطيم للسيارات، وبحثت الزيارة طرق تعزيز التعاون في مجال تسخير التكنولوجيا ضمن قطاع حلول التنقل الذكي.

واستقبلت شهلاء أحمد عبدالرزاق، نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، الوفد الياباني الذي ترأسه كينشي إيواتسوكي، مدير عام في شركة تويوتا للسيارات اليابان، بحضور عدد من المسؤولين من الواحة وشركة تويوتا اليابان والفطيم للسيارات.

واستعرض فريق عمل سلطة واحة دبي للسيليكون في اجتماعه مع الوفد الزائر استراتيجية واحة دبي للسيليكون 2021 ومبادرات مدينة دبي الذكية التي تضمها الواحة من موقعها كمنطقة حرة تكنولوجية متكاملة داعمة باستمرار لتوجهات حكومة الدولة ورؤية دبي الذكية.

كما طرح الفريق استراتيجية المدينة الذكية التي وضعتها سلطة الواحة، والتي تركز على ستة محاور هي التنقل الذكي والبيئة الذكية والأفراد الأذكياء والاقتصاد الذكي والعيش الذكي والحوكمة الذكية، واستمع الوفد الزائر إلى شرح تفصيلي عن دور الواحة الفعال كمركز للتميز ومنصة اختبار للعديد من مبادرات المدينة الذكية التي تنفذها الواحة بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

وتعمل واحة دبي للسيليكون حالياً مع هيئة الطرق والمواصلات التي اختارتها شريكاً استراتيجياً كمنصة للأبحاث والتطوير لتقنيات التنقل الذكي الحديثة، مما يؤكد على مكانة الواحة كمركز للتميز، وتعمل الواحة من خلال هذه الشراكة على إجراء اختبارات إثبات المفاهيم لعدد من التقنيات الخاصة بالمركبات ذاتية القيادة والتنقل المشترك.

وقام الوفد عقب الاجتماع بالاطلاع على مشروع سيليكون بارك الذي يعد أول مدينة ذكية متكاملة في دبي يتم إنشاؤه في الواحة بتكلفة قدرها 1.4 مليار درهم على أن يتم تسليمه في الربع الأول من العام 2019، تلاها جولة على مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك”، أكبر مركز من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والمملوك بالكامل من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وقالت شهلاء أحمد عبد الرزاق، نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، في تعليقها على الزيارة: “يعد التنقل الذكي المستقبلي واحداً من الركائز المهمة في استراتيجيتنا لجعل واحة دبي للسيليكون مدينة ذكية، ولذلك فإننا نتعاون ونعمل بجدية مع العديد من الدوائر الحكومية وعلى رأسها هيئة الطرق والمواصلات في دبي، بالإضافة إلى أبرز شركات تصنيع المركبات لتعزيز مفهوم التنقل الذكي، لأننا نعتبره متطلباً رئيسياً لتشغيل المدن الذكية بنجاح. ومن هذا المنطلق، يسعدنا أن نقدم لشركة تويوتا ومثيلاتها من الشركات العالمية الكبرى لصناعة السيارات كل الدعم والتعاون في مجال الأبحاث والتطوير من أجل أسلوب حياة أفضل وأكثر سعادة”.

وأضافت: “تعاونا سابقاً مع علامات تجارية عالمية لنمهد طريق الدعم المتبادل للشركات ذات المبادرات المبتكرة في قطاع مبادرات التنقل الذكي والمبتكر، واليوم نتمنى أن يكون اجتماعنا فرصة جديدة لتوسيع عملياتنا في قطاع التنقل الذكي وتشجيع المشاريع الواعدة على تطوير أفكارها الإبداعية وتوسيع آفاق الابتكار في مجال التنقل المستقبلي بصورة أكبر”.

وأشارت نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون إلى أن الواحة لديها شراكات استراتيجية مع كبار الشركات العالمية المصنعة للسيارات مثل بورشه وجاكوار لاندروفر وفولكس فاجن، إضافة إلى التعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل بشأن المسرعات الحكومية فيما يتعلق باختبار حلول التنقل الذكي، كما تعمل الواحة مع كل من دبي الذكية وهيئة الطرق والمواصلات وديرق للأنظمة ضمن افاقية تهدف إلى استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتصلة بالمركبات للتنبؤ والوقاية من حوادث الطرق.

وأشاد كازوشي يواتسوكي، نائب رئيس شركة تويوتا للسيارات اليابان، بواحة دبي للسيليكون ومبادرات المدينة الذكية الخاصة بها وبالرؤية الثاقبة لحكومة الإمارات وقادتها الذين دائماً ما يضعون استشراف المستقبل كأولوية، وقال: “تشرفنا بفرصة زيارة واحة دبي للسيليكون ولقاء إداراتها، ونحن نؤمن بأن سلطة واحة دبي للسيليكون قادرة على الوصول بهذه المنطقة التكنولوجية المتكاملة إلى مستويات أعلى من النجاح بفضل رؤيتها المستقبلية الطموحة”.

وقال يوسف الرئيسي، مدير عام العلاقات الحكومية والصحة والسلامة والأمن والبيئة في الفطيم للسيارات: “نعتز دائماً بالإنجازات التي تحققها سلطة واحة دبي للسيليكون، خاصة في مجال التنقل الذكي وغيره من المبادرات ذات التوجه المستقبلي والتي تتماشى مع الرؤية الطموحة لدولة الإمارات، ونحن بدورنا نتطلع إلى المساهمة الفاعلة في صياغة مستقبل التنقل على مستوى الدولة”.

جدير بالذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق