تعلن عن مكبرات الصوت المنزلية Portal و Portal+

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت شركة يوم الاثنين عن زوج من مكبرات الصوت المنزلية الذكية المتضمنة كاميرات وميكروفونات، وهي Portal و Portal+، والتي تعتبر الرد المباشر من الشركة على أجهزة الشركات المنافسة مثل أمازون وجوجل وآبل، بحيث دخلت فيسبوك من خلال أجهزة الاتصال الفيديوي هذه مكبرات الصوت المنزلية الذكية سريع النمو، كما تعتبر هذه الأجهزة أول منتج عتادي للشركة خارج منتجات شركة Oculus للواقع الافتراضي.

وتتميز أجهزة Portal بإمكانية عرض صورك ومقاطع الفيديو المفضلة لديك والإشعارات المهمة مثل تذكيرات عيد ميلادك في حال عدم استخدامها لإجراء مكالمات فيديوية، وتوضح الشركة أن الأجهزة الجديدة تساعدك على الشعور بالقرب من الناس والسماح لك بقضاء وقت أكثر مع الأشخاص، حتى لو كانوا يعيشون على بعد آلاف الأميال.

ويمكن للمستخدمين قول “Hey Portal, call” متبوعًا باسم الشخص المرغوب الاتصال به من أصدقاء فيسبوك وماسنجر لبدء مكالمة فيديو، حتى إذا لم يكن لديهم Portal، وتشمل هذه المكالمات على ميزات الترفيه الخاصة بالواقع المعزز التي يمكن أن تناسب المستخدمين، كما أن هناك ميزة أخرى ضمن الجهاز هي الصوت الذكي Smart Sound، والتي تقلل من ضجيج الخلفية وتعزز صوت من يتحدث، بغض النظر عن المكان الذي يتواجد فيه.

كما أن هناك ميزة الكاميرا الذكية Smart Camera، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي وكاميرات الأجهزة، من أجل جعلك تستمتع بتجربة أكثر ملاءمة بدون استخدام اليدين، إلى جانب المحافظة على وجودك بشكل مثالي ضمن إطار المكالمة الفيديوية أثناء التنقل والتحرك، ويمكن إجراء المكالمات من وإلى الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب اللوحية التي تدعم ماسنجر.

وتدعم أجهزة Portal الجديدة المكالمات الفيديوية الجماعية التي تصل إلى سبعة أشخاص في نفس الوقت، وأوضحت فيسبوك أنها قامت ببناء الأجهزة مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصية والأمان، مما دفعها إلى توفير العديد من أدوات التحكم ضمن الأجهزة، بما في ذلك القدرة على تعطيل الكاميرا والميكروفون بنقرة واحدة.

كما يتوفر غطاء للكاميرا مع أجهزة Portal و Portal+، بحيث يمكنك حظر عدسة الكاميرا في أي وقت بسهولة والاستمرار في تلقي المكالمات والإشعارات الواردة، بالإضافة إلى استخدام الأوامر الصوتية، ووفرت الشركة ميزة إدارة الوصول إلى Portal داخل المنزل، حيث يمكنك تعيين رمز مرور مكون من 4 إلى 12 رقم للحفاظ على قفل الشاشة، ويتطلب تغيير رمز المرور كلمة المرور الخاصة بك على فيسبوك.

وإلى جانب مكالمات الفيديو، فإن بإمكان أجهزة Portal تشغيل الموسيقى من خدمات سبوتيفاي Spotify وباندورا Pandora وأمازون ميوزك Amazon Music و iHeartRadio والفيديو من ميزة Watch و Food Network و Newsy، مع الإشارة إلى أن الأجهزة غير متضمنة خدمات آبل ميوزك Apple Music ويوتيوب YouTube ونيتفليكس Netflix وهولو Hulu و HBO Now.

وتأتي هذه الأجهزة مجهزة بمساعد أمازون الصوتي الرقمي أليكسا Alexa والعديد من المهارات المتاحة على هذه الخدمة، مما يسمح لهم بطرح أسئلة والتحقق من أمور مثل حالة الطقس أو كيفية أداء فريقك الرياضي المفضل، إلى جانب التحكم بالأجهزة المنزلية الذكية وطلب مستلزمات البقالة، وقال جوناثان كولينز مدير شركة ABI Research الاستشارية “إن تضمين أليكسا هو بالتأكيد خطوة مثيرة للاهتمام، حيث تمكن أجهزة فيسبوك من الاعتماد بقوة على نجاحات أليكسا”.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وفتحت الشركة باب الطلبات المسبقة لشراء الأجهزة منذ الآن، على أن يبدأ شحنها في أوائل الشهر المقبل، ويتوفر جهاز Portal، المتضمن شاشة بقياس 10 إنش ودقة 1280×800 بيكسل، بسعر 199 دولار أمريكي، في حين أن سعر جهاز Portal+، المتضمن شاشة طويلة بقياس 15.6 إنش ودقة 1920×1080 بيكسل، يبلغ 349 دولار أمريكي.

وتقدر قيمة سوق مكبرات الصوت المنزلية الذكية بحوالي 6.7 مليار دولار في عام 2018، ومن المتوقع نموه ليصل إلى 23.5 مليار دولار بحلول عام 2023، وذلك وفقاً لأرقام شركة الأبحاث Strategy Analytics، وتهمين أمازون في الوقت الحالي على هذا السوق بنسبة 34.2 في المئة، تليها بنسبة 22 في المئة، وذلك وفقًا لأرقام النصف الأول من عام 2018.

وقد يكون عثور فيسبوك على موطئ قدم لها في هذا السوق صعبًا، وذلك تبعًا إلى دخولها هذا السوق في وقت متأخر جدًا عن منافسيها، كما أن هناك تحدي آخر يواجه الشركة، والذي يتمثل بإمكانية إقناعها المستخدمين بأنهم يستطيعون الوثوق بالشركة عبر وضع مكبرات الصوت خاصتها في منازلهم، ولهذا تحدثت الشركة عن المعلومات التي تجمعها أجهزة Portal لمساعدة الأشخاص على فهم كيفية استخدام فيسبوك لتلك المعلومات.

وشرحت فيسبوك الخطوات التي تتخذها للحفاظ على الخصوصية والأمان، بما في ذلك أن الشركة لا تستمع إلى محتويات المكالمات الفيديوية أو تعرضها أو تحتفظ بها، بحيث تبقى المحادثات بينك وبين الأشخاص الذين تتصل بهم، بالإضافة إلى تشفير مكالمات الفيديو على Portal، لذلك تكون مكالماتك آمنة دائمًا.

ولمزيد من الأمان، فإن الأجهزة تستخدم الكاميرا الذكية والصوت الذكي المدعومين من قبل الذكاء الاصطناعي، بحيث يتم تشغيل هذه الميزات محليًا على الجهاز نفسه وليس على خوادم فيسبوك، ولا تستخدم أجهزة Portal ميزة التعرف على الوجه ولا تحدد هويتك، ولا ترسل أجهزة Portal الأوامر الصوتية إلى خوادم الشركة إلا بعد أن يقول المستخدم عبارة “Hey Portal”.

وأوضحت الشركة أنه بإمكان المستخدم حذف سجل صوت أجهزة Portal من ضمن سجل نشاطه على فيسبوك في أي وقت، وتتيح أجهزة Portal الأنشطة المشتركة مثل الاستماع إلى الموسيقى معًا أو مشاهدة بعض البرامج المفضلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق