أرباح تقفز بالرغم من المعركة مع الولايات المتحدة

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت أرباح إلى ما يقرب من 9 مليار دولار العام الماضي، مدفوعة بأعمالها المزدهرة في مجال الهواتف الذكية، لكن الحملة التي قادتها الولايات المتحدة ضد الشركة أثرت على مبيعات معدات الاتصالات.

وقالت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة اليوم الجمعة إن أرباح 2018 قفزت بنسبة 25 في المئة إلى 59.3 مليار يوان (8.7 مليار دولار).

وكانت المبيعات أقل من توقعات الشركة السابقة، لكنها ارتفعت بنسبة 19.5 في المئة إلى 721 مليار يوان (105 مليار دولار).

وباعت هواوي معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية أكثر من أي شركة أخرى في العالم، وتنمو أعمالها في مجال الهواتف الذكية أسرع من شركتي وآبل.

ومع ذلك، فإن هناك دلائل على أن جهود الولايات المتحدة لمنع الدول الأخرى من استخدام معداتها في شبكات الاتصالات الخاصة بهم قد يكون لها تأثير.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وقالت الشركة إن مبيعات معدات الاتصالات لشركات الاتصالات انخفضت بنسبة 1.3 في المئة خلال عام 2018.

وقال رئيس مجلس الإدارة بالتناوب، غاو بينغ Guo Ping، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إن الانخفاض يعزى بشكل رئيسي إلى دورات الاستثمار في صناعة الاتصالات العالمية.

ويبدو أن الحملة الأمريكية كان لها تأثير إضافي قصير المدى على أعمال شركة هواوي للاتصالات في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم في عام 2018.

وتقود الولايات المتحدة جهودًا لكبح طموحات هواوي في أن تصبح الشركة الرائدة عالميًا في الجيل التالي من التكنولوجيا اللاسلكية المعروفة باسم شبكات الجيل الخامس 5G.

وتحث واشنطن الحلفاء على تقييد أو حظر استخدام معدات الشركة الصينية في شبكات الجيل الخامس الخاصة بهم، مدعية أن بكين يمكنها استخدام منتجات الشركة للتجسس على الدول الأخرى، وهو ما تنكره هواوي، قائلة إن منتجاتها لا تمثل تهديدًا قوميًا.

واتهم غاو بينغ واشنطن بالتصرف كخاسر متألم فيما يتعلق بتقنية 5G، وقال للصحفيين: “الولايات المتحدة قوية، لكن عند التنافس مع هواوي، فإنها لا تزال تخسر في بعض المجالات، ولا يمكنها قبول هذه الحقيقة”.

وأضاف “أعتقد أن هذه عقلية الخاسر، وعلى الحكومة الأمريكية أن تغير تلك العقلية”.

واعترف غاو بالرياح المعاكسة الجيوسياسية اليوم الجمعة، لكنه أكد على سجل الشركة القوي في مجال الأمن السيبراني، كما تناول المخاوف بشأن سلسلة التوريد للشركة.

وردًا على سؤال من شبكة سي إن إن CNN عما إذا كانت الشركة قادرة على الاستمرار في حال تعرضها لحظر مماثل للحظر الذي فرضته واشنطن سابقًا على شركة زد تي إي ZTE، فإن غاو ألمح إلى أن الشركات الأمريكية قد تتضرر أكثر من شركة هواوي من هذه الخطوة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة بالتناوب: “هواوي سوف تضمن استمرارية العرض العالمي”، مضيفًا “جميع شركائنا، بما في ذلك الشركاء من الولايات المتحدة، سوف يستفيدون أيضًا من مشتريات هواوي والتعاون معنا”.

وتجاوزت إيرادات هواتف هواوي الذكية وأعمال الإلكترونيات الاستهلاكية، لأول مرة، إيرادات مبيعات قطاع معدات الاتصال في الشركة.

وتمثل أعمال المستهلك الآن ما يقرب من نصف إجمالي مبيعات الشركة.

وباعت الشركة أكثر من 200 مليون هاتف ذكي في عام 2018، مما زاد من إيرادات أعمال الشركة الاستهلاكية إلى حوالي 349 مليار يوان (52 مليار دولار) بزيادة قدرها أكثر من 45 في المئة.

وباعت هواوي عددًا من الهواتف أقل من سامسونج وآبل في العام الماضي، لكن على عكس منافسيها الأكبر، فقد خالفت الاتجاه العالمي واستمرت في النمو، وذلك وفقًا لبيانات شركة أبحاث آي دي سي IDC.

ونمت شحنات الهواتف الذكية من هواوي بنسبة 33 في المئة خلال عام 2018، مقارنة مع انخفاض بنسبة 8 في المئة لشركة سامسونج، وتراجع بنسبة 3 في المئة لشركة .

أخبار ذات صلة

0 تعليق