كيف تطور مساعد ليصبح أكثر انتشارا وفائدة خلال عام 2018

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ حذف

شهد مساعد الصوتي Google Assistant خلال عام 2018 الكثير من التطورات وتضمين العديد من الميزات الجديدة، حيث دعم التحدث بلغات جديدة، وتم تطويره ليشمل مناطق جديدة (مثل هولندا وإندونيسيا وتركيا)، وأصبح أكثر اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة الاستخدام على مدار اليوم.

كما بدأ المزيد من الأشخاص في استخدام مساعد جوجل ونما عدد المستخدمون النشطون له بمقدار أربع مرات خلال عام 2018، وبحلول نهاية هذا الشهر تتوقع جوجل أن يتوفر مساعدها الذكي على مليار جهاز بعدما وصل إلى 500 مليون جهاز بحلول شهر مايو الماضي، ليُصبح معدل توافر مساعد جوجل على الأجهزة الذكية بمثابة 10 أضعاف توافر مساعد أمازون أليكسا Alexa الذي وصل إلى 100 مليون جهاز فقط كما أعلنت الشركة.

إليك بعض الأسباب التي جعلت مساعد جوجل أكثر انتشارًا وفائدةً خلال عام 2018:

1- توافره على أجهزة Google Home التي تم بيع الملايين منها خلال موسم العطلات

قد كان 2018 عامًا مزدهرًا آخر لعائلة أجهزة Google Home، حيث تم بيع الملايين في موسم العطلات والأعياد، وكانت الشاشات الذكية التي تحمل اسم Google Home Hub شائعة بشكل خاص.

وجد الأشخاص طرقًا جديدة لاستخدام مساعد جوجل على جهاز Google Home Hub، حيث تم عرض مئات الملايين من الصور والاستماع لمئات الملايين من المقاطع الموسيقى ومشاهدة مقاطع الفيديو على مدار موسم العطلات الأخير.

2- المساعد الصوتي الأكثر تداولًا وشعبية في العالم

خلال عام 2018 دعم مساعد جوجل التحدث بلغات جديدة وفهم الثقافات المحلية للعديد من البلدان، وقالت جوجل في منشور عبر مدونتها: “إن مساعدها الصوتي متاح حاليًا بما يقرب من 30 لغة في 80 دولة، بعدما كان متاحًا بثمانِِ لغات فقط في 14 دولةً في عام 2017. وأصبح المساعد متعدد اللغات، بحيث يمكنك التحدث معه بأكثر من لغة في المنزل مما يعني إمكانية طلب تشغيل الموسيقى والتحقق من حالة الطقس والتحكم بالأجهزة المنزلية الذكية وإجراء أشياء أخرى كثيرة بلغتين دون الحاجة إلى تغيير الإعدادات في كل مرة.

3- زيادة الاعتماد عليه للتحكم في المنازل الذكية

يمكنك إدارة منزلك الذكي من مكان واحد وذلك باستخدام مساعد جوجل، والذي يتوافق الآن مع أكثر من 10000 جهاز منزلي ذكي من أكثر من 1600 علامة تجارية شهيرة، حيث زاد عدد الأجهزة الذكية التي تدعم مساعد جوجل بأكثر من 600% خلال 2018.

4- حجز المواعيد نيابة عن المستخدم عبر هواتف جوجل بيكسل Pixel

حصل مستخدمو هواتف Pixel في ولايات محددة في الولايات المتحدة على ميزة تجريبية جديدة في مساعد جوجل مدعومة بميزة Duplex والتي تمكن المساعد من إجراء المكالمات نيابة عن المستخدم، حيث يمكنه التحدث مع الشخص الآخر على الخط  بطريقة تبدو وكأن شخصًا حقيقًا يتكلم معه وأن يطلب منه القيام بحجز موعد مثل الاتصال بالمطاعم أو صالونات التجميل للتحقق من المواعيد وإجراء الحجوزات.

5- دعم المحادثات الطبيعية

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

أصبح المساعد محادثًا أكثر ذكاءًا بحيث يتمكن من فهمك والرد عليك بشكل طبيعي، ففي الصيف الماضي قدمت جوجل ميزة المحادثة المستمرة Continued Conversation، والتي تتيح لك إجراء محادثات مع المساعد دون تكرار عبارة “Hey Google” لبدء كل استفسار، ويمكن للمساعد أيضًا أن يفهم الطلبات الأكثر تعقيدًا، حتى يمكنك السؤال عن أشياء كثيرة في وقت واحد.

6- إضافة ميزة Pretty Please للأطفال

يوفر مساعد جوجل الكثير من الميزات للعائلات – والتي يتم تشغيلها بواسطة Family Link – ومنها الألعاب والأنشطة والقصص المجانية المقدمة من شركاء المحتوى مثل ديزني Disney، حيث استمعت العائلات إلى أكثر من 130 ألف ساعة من قصص الأطفال في الشهرين الأخيرين فقط.

وخلال فصل الصيف الماضي أضافت جوجل ميزة Pretty Please لمساعدها من أجل تعزيز سلوكيات الأطفال الإيجابية حيث تطلب منهم إضافة كلمة “من فضلك” إلى كل سؤال يسألونه لمساعد جوجل والذي سيقوم بدوره بمدح الطفل المؤدب.

7- ميزات التواصل مع العائلة Broadcast to your family

أثناء تنقلك وسفرك يُسهل عليك المساعد البقاء على اتصال بالعائلة والأصدقاء، ففي موسم العطلات الأخير تم إرسال أكثر من 24 مليون رسالة ورد  broadcast messages and replies من خلال مساعد جوجل.

8- الاعتماد عليه من أجل تنظيم القوائم والمواعيد

تعمل الملاحظات والقوائم في مساعد جوجل على جعل عملية التسوق أثناء العطلات أقل إرهاقًا، مما يساعدك على إضافة قوائم وتتبعها بصوتك فقط. وقد ساعد أيضًا في إنجاز العديد من الأشياء من خلال أمر واحد مع ميزة Routines لإنشاء روتينات المخصصة والمجدولة Custom and scheduled Routines حيث يمكنك أيضًا بدء روتين عن طريق النقر على التنبيه مباشرة من تطبيق الساعة على Android.

9- دعم ثمانية أصوات جديدة

بفضل التقدم في تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح بإمكان جوجل الآن إنشاء أصوات جديدة للمساعد في غضون أسابيع قليلة، حيث قدمت جوجل 8 أصوات جديدة للمساعد في الولايات المتحدة خلال 2018 منها صوت المغني الأمريكي جون ليجيند John Legend، وهذه الأصوات أقرب للصوت البشري حيث تلتقط التقنيات الأصوات الدقيقة مثل درجة الصوت والوتيرة وكل الوقفات التي تعبر عن المعنى وبالتالي فإن الأصوات تبدو طبيعية وفريدة من نوعها.

10- تقديم اقتراحات ذكية على الهواتف

لقد أعطت جوجل مساعدها مظهرًا جديدًا وجعلته أكثر فائدة على الهواتف، حيث يمكنك رؤية لقطة سريعة من يومك، مع اقتراحات وتذكيرات مرئية استنادًا إلى الوقت من اليوم والموقع والتفاعلات الأخيرة مع المساعد.

11- إمكانية حجز خدمات التنقل وتذاكر السينما

دعم مساعد جوجل ميزات أخرى مثل حجز خدمة التنقل وشراء تذاكر السينما من موقع Fandango.

تجدر الإشارة إلى أن جوجل ستكشف عن المزيد من الميزات الجديدة التي ستضاف لمساعدها الصوتي لمساعدتك في المنزل، وفي السيارة وأثناء التنقل، وذلك خلال مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2019 الذي تم افتتاحه اليوم في مدينة لاس فيغاس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق